a. Deskripsi Masalah
Ada film Islami mengisahkan tentang pemerintahan Khalifah Umar t. Sebagian adegan film tersebut ada penampilan seorang pria mengenakan pakaian wanita. Dalam hal ini ia berperan sebagai istri Khalifah.
b. Pertanyaan
Bagaimana hukum memainkan film?
Bagaimana hukum seorang pria memakai pakaian wanita atau sebaliknya dalam permainan film?
Jika tidak boleh, adakah kriteria tetentu agar diperbolehkan?
Sebatas manakah tasyabbuh yang diharamkan itu?
c. Jawaban
Apabila film yang dimainkan itu membawa misi pendidikan atau perbaikan, terhindar dari hal-hal yang diharamkan dan tidak bertentangan dengan syariat Islam, maka hukumnya boleh, dengan catatan tidak menjadi penyebab tertinggalnya perbuatan-perbuatan yang wajib.
Haram.
Tidak ada.
Batasannya adalah mengenakan sesuatu (perhiasan, pakaian, dll.) yang telah menjadi ciri khas–atau pada umumnya di pakai oleh–lawan jenisnya di tempat itu.
d. Rujukan
تَقُوْمُ صِنَاعَةُ السِّيْنِمَا وَالْمَسْرَحِ أَسَاسًا عَلَى الْفَنِّ الْقَصَصِيِّ-إِلَى أَنْ قَالَ-فَالْخُلاصَةُ: أَنَّ التَّمْثِيْلَ الْمَسْرَحِيَّ الْهَادِفَ نَحْوَ اْلإِصْلاَحِ وَغَيْرَ الْمُتَعَارِضِ مَعَ الشَّرِيْعَةِ وَالَّذِيْ يَخْلُوْ مِنَ الْمُحَرَّمَاتِ حَلاَلٌ إِذَا لَمْ يَكُنْ وَسِيْلَةً لِتَعْطِيْلِ الْفَرَائِضِ أَمَّا التَّمْثِيْلُ السِّيْنِمَائِيُّ فَلَيْسَ بِحَلالٍ لاَ صِنَاعَةً وَلاَ مُشَاهَدًة اهـ (هذا حلال وهذا حرام, 197-199).
عن ابن عباس رضى الله عنهما قَالَ لَعَنَ رَسُوْلُ اللهِ e المُخَنِّثِيْنَ مِنَ الرِّجَالِ وَالمُتَرَجِّلاَتِ مِنَ النِّسَاءِ وَفِى رِوَايَةٍ لَعَنَ رَسُوْلُ اللهِ e المُتَشَبِّهِيْنَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ. (رواه البخاري). وَعَنْ اَبِى هُرَيْرَةَ t قَالَ لَعَنَ رَسُوْلُ اللهِ e الرَجُلَ يَلْبَسُ لُبْسَةَ المَرْأَةِ وَالمَرْأَةَ تَلْبَسُ لُبْسَةَ الرَّجُلِ. (رواه ابو داود بإسناد صحيح). قال الطبرى وَالمَعْنَى لاَ يَجُوْزُ لِلرَّجُلِ التَّشَبُّهُ بِالنِّسَاءِ فِى لُبْسٍ وَزِيْنَةٍ مُخْتَصَّاتٍ بِهِنَّ وَلاَ العَكْسُ اهـ (دليل الفالحين, 4/482-483).
ضَابِطُ التَّشَبُّهِ المُحَرَّمُ مِنْ تَشَبُّهِ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَعَكْسِهِ مَا ذَكَرُوْهُ فِى الفَتْحِ وَالتُّحْفَةِ وَالإِمْدَادِ وَشن الفارة وَتَبِعَهُ الرَّمْلِى فِى النِّهَايَةِ هَوَانٌ يَتَزَيَّ اَحَدُهُمَا بِمَايَخْتَصُّ بِالأَخَرِ اَوْ يَغْلِبُ اِخْتِصَاصُهُ بِهِ فِى ذَلِكَ المَحَلِّ الَّذِي هُمَا فِيْهِ اهـ (بغية المسترشدين, 283).